%A د. حنان, الصادق بيزان %D 2021 %T إدارة المعرفة وتحقيق الميزة التنافسية للنظم المؤسسية والمجتمعية : رؤية إستراتيجية %K %X وردت في القرآن الكريم آيات تدل على السلوك المترتب على تلقي المعلومات والمرتبط بمصطلح المعرفة والتفھم Understanding والحكمة أو الفطنة Wisdom .ومع سيادة عصر المعلوماتية والمعرفـة الذي من أولوياته أال تكتفي النظم المؤسسية والمجتمعية على حد سواء بتوفير المعلومات بل يجب التفكير والتفھم واستيعاب تلك المعلومات لتوليد المعرفة. وتبرز في ھذا المنعطف مشكلة الدراسة المتمثلة في جملة تحديات من حيث سبل تھيئة تلك المعلومات وتسھيـل آليات الوصول إليھا في الوقت المناسب وبالشكـل المناسب لتوليد المعرفة من اجل اإلدارة بالمعرفة على المستوى المؤسسي والمجتمعي، كيفية استثمار التھديدات وتحويلھا للفرص، خصوصا وان تكنولوجيا المعلومات واالتصاالت تلعب دورا مذھال وسريعا في مساعدة وترشيد النظم المؤسسية من اجل إدارة موارد المعلومات والمعرفة وبلوغ مرحلة المجتمع المعرفي. لذا فان ھذا المقال يستھدف بشكل أساسي التركيز على محاولة رسم معالم استشرافيه الستراتيجية إدارة المعرفة عن طريق تحديد تأطير مفاھيمي إلدارة المعرفة، من اجل اإلدارة بالمعرفة ومحاولة تغيير ما يمكن تغييره. ان التغيير والمعرفة ھما طرفا معادلة النمو والتقدم وتحقيق التنافس والتميز للنظم المؤسسية والمجتمعية. يستعرض البحث ضرورات التحول في اتجاه إدارة المعرفة، وتحديات تنفيذ إدارة المعرفة في البيئة العربية والسبيل لتخطي العقبات والتحديات وكيفية تحويلھا للفرص يستفاد منھا لتحقيق الميزة التنافسية في مجتمع المعرفة. %U http://www.revue-uma.rnu.tn/index.php/RMDI/article/view/550 %J Revue maghrébine de documentation et d'information %0 Journal Article %P 1-31%N 30 %@ 1737-0744 %8 2021-12-22