مھن المكتبات والمعلومات آليات التصنيف وأدبيات الممارسة والتوصيف

  • الصالح قادري د. محمد مخبر البحث في علم المعلومات - المعھد العالي للتوثيق

Résumé

: يتطلب  ُّ تجدُد خارطة مھن المعلومات ومھاراتھا، إعداد ال ّخريجين  ّظري ّأھيل المتواصل. ويُ ّشكل التكوين الن وتحسين كفاءاتھم التعليميّة، وتعھّد معارفھم بالت ً فعليّا لمزيد اكتساب و ّ الميداني في اختصاصات المكتبات وعلوم المعلومات رھانا ّ لمجابھة حياة مھنيّة ُمتغيّرة والتكيّف مع بات المھارات الضروريّة والخبرة العمليّة ُمتطل سوق الشغل ُوم ّ ستجداته. ويتكامل التكوين األساسي والتطبيقي في مھن المعلومات مع بعض االختصاصات ّله لالضطالع في تفاعل مع قطاعات التربية والتعليم العالي ذات العالقة على نحو يُؤھ ّفات المھن كوثائق مرجعيّة في اعتماد لغة مھنيّة ّل أھميّة مصن والتكوين المھني. وتتمث  ّ موحدة بين مختلف الفاعلين، مع األخذ بعين االعتبار أفضل الممارسات فيإدارة الموارد البشرية وترشيد الخطط التعليمية والبرامج التدريبية وتنظيم عمليات التسجيل والترشيح واالختيار والتعيين والتوجيه المھني وتقييم العمل . ّط ھذه الدراسة الضوء، وفق رؤية مقارنة،على ّ تطور مھن المكتبات ُسل وت والمعلومات في تونس. وتستعرض مكانة اختصاص علوم المعلومات في مرجع المھن النموذجية للعاملين في المعلومات والتوثيقبفرنسا، والتصنيف العربي المعياري للمھن ومدى االستفادة من ھذين المرجعين في إنجاز" ّ المدونة التونسية للمھن والكفاءات".

Publiée
2021-12-22
Comment citer
د. محمد, الصالح قادري. مھن المكتبات والمعلومات آليات التصنيف وأدبيات الممارسة والتوصيف. Revue maghrébine de documentation et d'information, [S.l.], n. 30, p. 81-126, déc. 2021. ISSN 1737-0744. Disponible à l'adresse : >http://www.revue-uma.rnu.tn/index.php/RMDI/article/view/558>. Date de consultation : 05 fév. 2023
Rubrique
Articles en arabe